منتدى دكتور اشرف عبد اللطيف
اهلا ومرحبا بك عزيزي الزائر بمنتدى دكتور اشرف عبد اللطيف من فضلك قم بالتسجيل ثم نشط تسجيلك من بريدك الذى تم اضافته في بيانات التسجيل

منتدى دكتور اشرف عبد اللطيف

اهلا ومرحبا بك فى منتدانا من فضلك قم بالتسجيل ادارة دكتور اشرف عبد اللطيف ..
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 رسالة ماجستير للباحث /محمد فتحي احمد عبد الله

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
دكتور اشرف
Admin
avatar

المساهمات : 29
تاريخ التسجيل : 04/02/2010

مُساهمةموضوع: رسالة ماجستير للباحث /محمد فتحي احمد عبد الله   الثلاثاء مارس 23, 2010 2:01 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
جامعة الأزهر
كلية التربية
قسم المناهج وطرق التدريس
فعالية برنامج كمبيوتري متعدد الوسائط باستخدام المدخل التجريبي
في تدريس الأحياء على الاتجاهات العلمية وبعض عمليات العلم لدى طلاب الصف الثاني الثانوي
بحث مقدم:
للحصول على درجة الماجستير في التربية
(تخصص)" مناهج وطرق تدريس العلوم"
إعداد:
محمد فتحي أحمد عبد الله
إشراف :
أ.د/ صلاح صادق صديق أ.د/ أحمد كامل الحصري
أستاذ المناهج وطرق التدريس أستاذ تكنولوجيا التعليم
وعميد كلية التربية – جامعة الأزهر كلية التربية -جامعة الإسكندرية

1426هـ – 2005م


مشكلة البحث:
تكمن مشكلة البحث الحالي في عدم استخدام المعلمين للمعامل استخداماً وظيفياً بالإضافة إلى عدم احتواءها على المواد والخامات اللازمة لإجراء التجارب المعملية في مادة الأحياء بالمرحلة الثانوية, وهذا ما أكدت عليه بعض الدراسات مثل: (إيمان صادق ربيع:1988),( السيد محمد السايح:1992),( السيد غريب إبراهيم:1996), مما يدعو إلى البحث عن طريقة أخرى يمكن أن تكون أكثر فاعلية في هذا المجال.
تتحدد مشكلة البحث في الإجابة عن:
1- ما فعالية برنامج كمبيوتري متعدد الوسائط باستخدام المدخل التجريبي على تنمية بعض عمليات العلم لدى طالبات الصف الثاني الثانوي الأزهري ؟
2- ما فعالية برنامج كمبيوتري متعدد الوسائط باستخدام المدخل التجريبي على تنمية الاتجاهات العلمية لدى طالبات الصف الثاني الثانوي الأزهري ؟


أهداف البحث:
يهدف البحث تحقيق الأهداف التالية :
1- إعداد برنامج كمبيوتري قائم على الوسائط المتعددة باستخدام المدخل التجريبي.
2- التعرف على فعالية البرنامج الكمبيوتري في تنمية بعض عمليات العلم التكاملية في تدريس الأحياء لدى طالبات الصف الثاني الثانوي.
3-التعرف على فعالية البرنامج الكمبيوتري في تنمية الاتجاهات العلمية في تدريس الأحياء لدى طالبات الصف الثاني الثانوي.
أهمية البحث:
ترجع أهمية البحث الحالي إلى أنه:
1- يساعد في التغلب على بعض الصعوبات التي تواجه تدريس الجانب العملي لمادة الأحياء.
2- يكشف عن جدوى الوسائط المتعددة في تدريس الأحياء مما قد يفيد في إكسابهم عديد من المهارات وكيفية استخدام المعامل بطريقة جيدة.
3- يأتي مواكبا لاتجاه وزارة التربية والتعليم نحو إعداد المناهج الدراسية للمراحل التعليمية المختلفة في صورة برامج كمبيوترية متعددة الوسائط مما قد يفيد في إنتاج برامج أخرى لباقي مواد العلوم .
حدود البحث:
اقتصر البحث على:
1-تدريس وحدتي " الإخراج والإحساس " من كتاب الأحياء للصف الثاني الثانوي الأزهري باستخدام برنامج الوسائط المتعددة من خلال المدخل التجريبي والطريقة السائدة وذلك للأسباب التالية:
أ-إحتواء كلتاهما على العديد من الموضوعات والتجارب.
2-عمليات العلم التي سوف يقيسها اختيار عمليات العلم التكاملية في هذا البحث هي فرض الفروض ، التجريب ، الاستنتاج ، تسير البيانات.
3-الاتجاهات العلمية لأفراد العينة.

فرض الفروض:
1- يوجد فرق ذا دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (5.و) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية والتي درست الوحدتين المختارتين من خلال برنامج كمبيوتري متعدد الوسائط باستخدام المدخل التجريبي ، ومتوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة التي درست باستخدام الطريقة التقليدية في اختبار عمليات العلم التكاملية لصالح المجموعة التجريبية .
2- يوجد فرق ذا دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (5.و) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية والتي درست الوحدتين المختارتين من خلال برنامج كمبيوتري متعدد الوسائط باستخدام المدخل التجريبي ، ومتوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة التي درست باستخدام الطريقة التقليدية في مقياس الاتجاهات العلمية لصالح المجموعة التجريبية.
أدوات البحث:
1- اختبار عمليات العلم التكاملية (من إعداد الباحث).
2- مقياس الاتجاهات العلمية (من إعداد الباحث).
منهج البحث:
ينتمي هذا البحث إلى فئة البحوث التجريبية التي تقيس أثر متغيرات مستقلة على متغيرات تابعة ويعتبر المنهج التجريبي هو المنهج المستخدم في هذا البحث.
عينة البحث:
تم اختيار عينة من طالبات الصف الثاني الثانوي علمي علوم بمعهد فتيات الزقازيق الثانوي الأزهري بمحافظة الشرقية, وذلك لاعتبارات عملية, ترتبط بإمكانية تطبيق التجربة ومن هذه الاعتبارات:
1-وجود معمل كمبيوتر تتوافر فيه الأجهزة الحديثة والتي لديها الإمكانيات اللازمة لتشغيل البرنامج.
2-تفهم إدارة المعهد بما يقوم به الباحث من عمل عملي.
3-وجود فنيين متخصصين في مجال الكمبيوتر.
حيث يتم تقسيمها إلى مجموعتين كالآتي:
-مجموعة تجريبية : درست الوحدتين المعدتين من خلال برنامج كمبيوتري متعدد الوسائط باستخدام المدخل التجريبي.
- مجموعة ضابطة :درست الوحدتين بالطريقة السائدة.
خطوات البحث:
تم إجراء البحث وفقاً الخطوات الآتية:
1- الإطلاع على الأدبيات والبحوث المرتبطة بالبحث ومنها البحوث والدراسات السابقة العربية والأجنبية ذات الصلة بموضوع البحث للإفادة منها في الإطار النظري وبناء أدوات البحث وبرنامجه وتفسير النتائج.
2- إعداد دراسة نظرية تتعلق بالوسائط المتعددة ومدى ارتباطها بالعلوم والأحياء بصفة خاصة , وكذلك عمليات العلم والاتجاهات العلمية وطبيعة المدخل التجريبي وخطواته.
3- إعداد وتصميم وإنتاج برنامج الوسائط المتعددة في صورة وحدات تعليمية صغيرة (موديولات تعليمية) تقدم من خلال الكمبيوتر في ضوء أهداف الوحدتين المختارتين.
4- إعداد أدوات البحث والتأكد من موثوقيتها وهي:
- اختبار عمليات العلم.
- مقياس الاتجاهات العلمية.
5- عرض الوحدتين المعدتين من خلال برنامج الوسائط المتعددة الكمبيوترية وأداتي البحث على مجموعة المحكمين لإبداء الرأي في صلاحيتهما.
6- تطبيق البرنامج وأداتي البحث استطلاعيا على عينة من طالبات الصف الثاني الثانوي لحساب عملية الصدق والثبات.
7- اختيار عينة البحث من طالبات الصف الثاني الثانوي من معهد الزقازيق الثانوي للفتيات.
8- تطبيق أداتي البحث تطبيقاً قبلياً على عينة البحث .
9- تدريس الوحدتين المعدتين بالوسائط المتعددة للمجموعة التجريبية ، وكذلك تدريسهما للمجموعة الضابطة بالطريقة التقليدية.
10-تطبيق أداتي البحث تطبيقاً بعدياً على عينة البحث .
11-رصد النتائج وتحليلها إحصائياً للتحقق من صحة الفروض ثم تفسير هذه النتائج.
12-تقديم التوصيات والمقترحات المستقبلية في ضوء ما أسفر عنه البحث من النتائج.
مصطلحات البحث:
1-الفعالية:
وتعرف الفعالية إجرائياً بأنها:التأثير الذي يحدثه برنامج الكمبيوتر متعدد الوسائط في الاتجاهات العلمية وعمليات العلم لدى الطالبات عينة البحث.
2- الوسائط المتعددة:
يعرفها "هودج وروسيل" ( Hodeg and Russell: 1990 : 39 ) بأنها تلك البرامج التي تعتمد على خليط من الرسوم الثابتة والمتحركة والنصوص المكتوبة ،والصوت ،والموسيقي ، والصور الثابتة والمتحركة000000والتي توظف جميعاً لتقديم المحتوى الدراسي بصورة متكاملة ومتفاعلة من خلال الكمبيوتر.
وتعرف في البحث إجرائياً بأنها مجموعة من العناصر (الصور الثابتة والمتحركة ، والمؤثرات الصوتية، والرسوم والنصوص) التي تقدم وحدتي الإخراج والإحساس والمعدتين باستخدام المدخل التجريبي في صورة تكاملية ومتزامنة وذلك لتحقيق الأهداف المنشودة.
3- الوحدة التعليمية الصغيرة ( الموديول التعليمي):
يعرفه ( فتح الباب عبد الحليم وآخرون : 2000 : 10) بأنه : " عبارة عن وحدة تعليمية صغيرة تشكل جزءا من كل، وهي مكتفية بذاتها من حيث مكوناتها، وتستخدم أساسا فى مواقف التعليم الذاتي، حيث تصمم الوحدة بحيث يستخدمها المتعلم دون وجود المعلم كمرسل لتحقيق أهداف تعليمية محددة.
ويعرف الباحث الوحدات التعليمية الصغيرة ( الموديول) إجرائيا بأنها : وحد تعليمية صغيرة تتضمن مجموعة من العناصر يسير المتعلم فيها حسب قدرته وسرعته فى تحقيق أهداف تعليمية محددة.
4 ـ المدخل التجريبي:
ويعرف بأنه : ذلك النوع من المداخل التى تستخدم التجربة فى اختبار فرض يقرر علاقة بين عاملين أو متغيرين ، وذلك عن طريق الدراسة للموقف المتقابلة التى ضبطت كل المتغيرات، ما عدا المتغير الذي يهتم الباحث بدراسة تأثيره . ( جابر عبد الحميد ، أحمد خيري كاظم : 1996 : 194).
5ـ عمليات العلم التكاملية:
وتعني العملية العقلية التى بها ينظم الإنسان الملاحظات ويجمع البيانات ويفرض الفروض ويخطط وينفذ التجارب، ويقيس ويبني العلاقات ويسعى من خلالها لتفسير وشرح مشكلة ونتائج حلولها " ( فؤاد سليمان قلادة: 1981 : 5).
وعمليات العلم التى سيقيسها البحث هي:
-الاستنتاج:
هي العملية التى يقوم فيها الفرد بربط ملاحظات بظاهرة معينة بمعلوماته السابقة عنها ثم يصدر حكما معينا يفسر به هذه الملاحظات " ( سلام سيد سلام ، صفية محمد سلام: 1983 : Cool.
ـ تفسير البيانات:
هي العملية التى تعني قدرة الطالب على توضيح المعنى الذي تتضمنه المادة المعطاة له وهي عملية مركبة يستعمل فيها الطالب البيانات لعمل عمليات اتصال واستنتاج وتنبؤ وفرض فروض ( محمد صابر سليم وآخرون : 1986 : 42).
-التجريب:
وهي العلمية التى تشمل جميع عمليات العلم الأساسية والتكاملية ، حيث إن كل العلميات تتم خلالها ، أو أنها القدرة على التعرف على أو التأكد من نوع العلاقة بين متغيرين تجريبيين ( سلام سيد سلام، وصفية محمد سلام: 1983 : 162).



-فرض الفروض :
هي العملية التى تتضمن تنمية قدرة الطلاب على استخدام الملاحظة ، والاستنتاج لتكوين الفروض عن الأشياء ، أو الظواهر ، بالإضافة إلى القدرة على اختبار صحة هذه الفروض ( محمد صابر سليم وآخرون : 1986 : 51 ).
6ـ الاتجاه العلمي:
يعرف الاتجاه العلمي بأنه: "نزعه ذات صبغة عقلية وانفعالية ثابتة إلى حد ما، تتضح عند مواجهة الفرد لمواقف الحياة المختلفة ، وتجعله يسلك سلوكا يتسم بالأمانة والموضوعية وعدم التسرع والتحرر من الخرافات والمعتقدات البالية وإقامة حكمة بناء على الملاحظة الدقيقة والتجريب ( حجازي عبد الحميد أحمد : 1983 : 11).
ويأخذ البحث الحالي بهذا التعريف للاتجاه العلمي.
ويتناول الفصل التالي الدراسات والبحوث السابقة ذات الصلة بمجال البحث الحالي بغرض الإفادة منها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
رسالة ماجستير للباحث /محمد فتحي احمد عبد الله
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى دكتور اشرف عبد اللطيف :: ملاحظات هــــــامه-
انتقل الى: